" مشروع تربية الدجاج

القائمة الرئيسية

الصفحات

 تربية الدجاج 


مشروع تربية الدجاج

مشروع تربية الدجاج
مشروع تربية الدجاج البلدي
مشروع تربية الدجاج البياض 
إنشاء مشروع تربية الدجاج
مراحل إنشاء مشروع تربية الدجاج


كان الناس قديما يحتفظون بالحيوانات الأليفة في مزارعهم كمصدر للغذاء منذ العصور البدائية ، و مع مرور الوقت و تقدم العلوم فقد تم إدخال العديد من الأساليب العلمية والعضوية وأصبحت الزراعة الحيوانية طريقة مربحة لكسب المال.

 

إن مشروع تربية الدواجن ، هو في الأساس طريقة علمية لتربية البط والدجاج والدجاج البلدي والنعام وبعض الطيور الأخرى من أجل بيضها أو طيرها.
كما ذكرنا سابقًا ، هناك طريقتان لممارسة الأعمال التجارية في تربية الدواجن, أي إن مشروع تربية الدواجن ينقسم إلى نوعين: الأولى هي مشروع تربية الدواجن السمينة لبيعها كمنتج للحوم ، والأخرى هي مشروع تربية الدواجن البياضة. و يفضل الناس لحوم الدواجن - خاصة لحوم الدجاج  على أنواع اللحوم الأخرى ، لأن لحوم الدواجن تباع بأسعار معقولة ، مع توفير جميع المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان. أما بالنسبة للبيض ، فقد ساعد التطور العلمي في زيادة المحصول من خلال تحسين كمية وجودة البيض.

إن أفضل جزء في مشرع تربية الدواجن هو أن الاستثمار في بدء التشغيل ليس مرتفعًا. وتشمل المعدات الأساسية حظيرة لدجاج ومنطقة تكاثر ومفرخ ومسلخ. يجب أن يمتلك المالك معرفة الجدولة ، وأنواع مختلفة من التغذية ، وعمل الأدوية المختلفة وإجراءات التربية وما إلى ذلك ، فإن موازنة الربح والنفقات ستكون ضرورية أيضًا من أجل بناء عمل ناجح. تعد برامج معالجة البيانات استثمارًا جيدًا أيضًا في حالة الحصول على تصاريح التمويل.

في حديثنا هذا سوف نتحدث عن مشروع تربية الدجاج حيث اكتسبت تربية الدجاج أعلى شعبية بين تربية الدواجن بسبب طرق التطبيق السهلة, و من بين أكثر الطرق شيوعًا الزراعة العضوية. لا يتم تربية الدجاج داخل أقفاص ، ولكن في أماكن مفتوحة حيث يتم إعطاؤها طعامًا طبيعيًا. و بهذه الطريقة يمكن للدجاج أن ينمو بطريقة صحية وطبيعية, كما إنها تعتبر أيضا مشروع لتربية الدجاج البلدي


كيفية إنشاء مشروع تربية الدجاج ؟



مشروع تربية الدجاج البلدي



مراحل إنشاء مشروع تربية الدجاج


 قبل البدء في إنشاء مشروع تربية الدجاج يجب الحرص على توفير مجموعةٍ من الأمور المهمة وهي:


 مواصفات حضيرة الدجاج:

  هي مجموعةٍ من المُواصفات والخصائص التي يجبُ أن تتميّزَ بها حضيرة الدجاج حتّى تُصبح جاهزةً للبدء في تنفيذِ مشروع تربية الدجاج، وتشملُ هذه المواصفات على توفير مصدرٍ للمياه والضّوء بشكلٍ دائم و توفير التهوية الكافية للحضيرة, و أيضا يجب توفير الأماكن اللتي يتم فيها تجميعِ الأعلاف مع مراعاة سهولة وصول جميع الدجاج لها.


  تجهيز حضيرة الدجاج:

  لتجهيز و إنشاء حضيرة الدجاج يجب اختيار المكان المناسب و أيضا طريقة بناء المبنى المناسب لإنشاء الحضيرة, بحيث يجب أن تتناسب مساحة الحضيرة مع أعداد الدجاج اللتي سوف تُستَخدمُ في بدايةِ المشروع، مع الحرص على تخصيص مساحةٍ إضافيّة عند الحاجة إلى تطويرِ المشروع مُستقبلاً، وأيضاً يجبُ توفير مخازن للأعلاف والأدوات التي تُساعدُ في المحافظةِ على سير عمل المشروع بنجاح.

  

 تنفيذ مشروع تربية الدجاج

 عند تنفيذ مشروع تربية الدّجاج يجبُ التأكّدُ من توفير جميع المُتطلّبات الخاصّة به وهي:


 شراء الكتاكيت: و هي المرحلةُ الأولى من مراحل تنفيذ مشروع تربية الدجاج، فيجبُ القيام بشراء مجموعةٍ من الكتاكيت المُناسبة، والتي تتوافقُ مع المعايير الصحيّة والطبيّة التي تسمح في تربيتها ضمن الظّروف الخاصّة بالمزرعة، ويجبُ الحرصُ على التأكّد يوميّاً من سلامة الدجاج وخلوّها من الأمراض، وخصوصاً الفراخ الصّغيرة التي تفقسُ من البيض حديثاً, (يجب اختيار سلالة الكتاكيت بحرص كبير ).


  مُتابعة المخازن: و هي المرحلة الثّانية التي يجب فيها التأكّد من ملاءمة البيئة الداخليّة والخارجيّة للمخازنِ المُخصّصة لتخزين البيض والأعلاف مع الشّروط الصحيّة, إذ يجبُ مُتابعة شكل وحجم البيض عند الحصول عليه، وبعد تخزينه لفترةٍ زمنية محددة ممّا يُساهمُ في المحافظةِ عليه من التّلَف. 


 التّعامل مع التُجّار: هي المرحلة الثّالثة من مراحل تنفيذ مشروع تربية الدجاج والتي تعتمدُ على تسويق الدجاج أي بيع الدجاج، وتعاملٍ مُستمرٍّ بين صاحب المشروع والتُجّار، وكلّما كان عدد التُجّار الذين يحصلون على مُنتجات المزرعة كبيراً، كلما زادت أرباح المشروع. 


 يمكنك ربح المال من مشروع تربية الدجاج اذا توفرت على سلالة جيدة للدجاج بالإضافة الى بنية تحتية جيدة للمشروع مع الاهتمام و المراقبة و التسويق. و يبقى مشروع تربية الدجاج من أنجح المشاريع حاليا.


إقرء أيضا أفكار مشاريع صغيرة و مربحة.



تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق