" الخطوات الاساسية للبدء في التجارة الإلكترونية

القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوات الاساسية للبدء في التجارة الإلكترونية


الخطوات الاساسية للبدء في التجارة الإلكترونية

تم إنشاء هذا المقال لمساعدتك في اتخاذ الخطوات الأولى في التجارة الإلكترونية حيث نجيبك على الاسئلة التالية:

1-ماهي التجارة الإلكترونية ؟

2-كيفية البدء في التجارة الإلكترونية ؟

3-ماهي الخطوات الاساسية للبدء في التجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية ، أو التجارة عبر الإنترنت ، هي نظام لبيع وشراء المنتجات أو الخدمات التي يتم تنفيذها حصريًا عبر الإنترنت، و تعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات والأدوات التي تستخدمها لتسويق المنتجات والخدمات على الإنترنت و ذالك من خلال انشاء متجر إلكتروني. حيث  يعمل المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت على مدار 24 ساعة في اليوم على مدار العام ويمكن للعملاء الوصول إليه من أي جهاز محمول أو كمبيوتر متصل بالإنترنت و من أي مكان في العالم. و من مميزاته أيضا أنه ليست هناك حاجة للقيام باستثمارات كبيرة ، ولا أن تكون خبيرًا في الكمبيوتر، كما أن خطوات انشاء متجر إلكتروني سهلة للغاية و منخفضة التكلفة. مما يشجع الناس على البدء في التجارة الإلكترونية.

إذا كنت مهتم لتعلم كيفية البدء في تجارة إلكترونية ناجحة باستخدام استراتيجيات التسويق الرقمي؟

ألق نظرة على النصائح السبعة التي اخترناها والتي لها أهمية أساسية في التجارة الإلكترونية :

 

7 خطوات اساسية لبدء التجارة الإلكترونية.

1-اختر الاسم والمجال والشعار للمتجر الإلكتروني.

 يعد اختيار اسم جيد لمتجرك الالكتروني أمرًا ضروريًا لجذب العملاء المستهدفين.  و من المهم أيضا أن يكون الاسم والمجال (عنوان صفحة الويب لمتجرك الإلكتروني) قصيرين ويسهل حفظهما و كتابتهما بسهولة، حتى يسهل على عملاءك أو زبانئك تذكره.

 بالإضافة إلى الاسم والمجال ، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لشعار متجرك الإلكتروني ، بحيث يعطي شعارك رؤية على صفحة متجرك الإلكتروني.

 2- إنشاء نظام إدارة المحتوى (CMS)

CMS (نظام إدارة المحتوى):  هو برنامج يتيح لنا إدارة  محتويات متجرنا الإلكتروني ، من النشر إلى الإصدار والتغيير في المظهر المرئي ، من خلال قوالب تصميم متنوعة. كما يمكننا أيضًا إدارة المنتجات والعملاء وربطهم في شكل عربة تسوق.

 و هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى من بينها Opencad و Magento و Digistore و Oscommerce و WooCommerce و يعد Prestashop أحد أنظمة إدارة المحتوى المثيرة للاهتمام للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية ، نظرًا للعدد الكبير من خيارات التكويالتي يمكن التعامل معها بسهولة ، وأيضًا بسبب موقعها الطبيعي الجيد في محركات البحث.

3- شراء الإستضافة Hosting

يجب اختيار استضافة جيدة و سريعة لمتجرك الإلكتروني، من أجل الحصول على تصنيفات جيدة في محركات البحث.و تضمن لك شركة الاستضافة مساحة كافية لترويج منتجاتك أو خدماتك.

تعتبر شركة الاستضافة الاستثمار الوحيد الذي يتعين عليك القيام به لإنشاء التجارة الإلكترونية الخاصة بك، أو متجرك الإلكتروني.

 4- تخصيص وتنظيم منتجاتك في المتجر الإلكتروني

يجب عليك تنظيم منتجاتك في متجرك الإلكتروني حتى يتمكن العملاء من الوصول إلى قائمة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. فكلما وفرت المزيد من المعلومات لعملائك ، كان ذلك أفضل. وأيضا تعد إضافة الصور وطرق الاستخدام والتفاصيل والمزايا التي يوفرها منتجك أو خدمتك أمرًا ضروريًا.

 كما أنه من المهم للغاية أن تقوم بتخصيص النصوص بحيث لا يرى المستخدمون على موقعك ما رأوه في مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى. مما يؤثر سلبا على موقعك في تصنيفات محركات البحث. لذا كن أصليًا ومبدعًا عند عرض منتجاتك لعملائك و تجنق التقليد او التكرير.

5- تحديد وسائل الدفع

هناك طرق دفع عديدة و مختلفة للمعاملات عبر الإنترنت.  من الناحية المثالية ، يجب أن تقدم أكبر عدد من الخيارات لعملائك ، لأنك في متجر الإلكتروني و التجارة الالكترونية بصفة عامة، تعمل مع زبناء أو عملاء متنوعة و مختلفة للغاية. وبالتالي ، فإنك تقلل معدلات التخلي وتضمن المزيد من المبيعات لمنتوجاتك.

 تحويل مصرفي ، بطاقة ائتمان ، أنظمة متكاملة ، نقدًا عند الاستلام ، كل هذه وسائل دفع عليك الاعتماد عليها.  عليك أيضًا أن تمنح العملاء القدرة على الدفع نقدًا عند استلام المنتج.

 هناك أيضًا حلول بديلة موثوقة لا تتطلب معرفة تقنية ، حيث يسهل تثبيتها، كما أنها تسهل بشكل كبير تنفيذ وتكامل بوابة الدفع ، كما هو الحال مع بوابة Paypal.

 الشيء الوحيد هو الرسوم المرتفعة التي تفرضها عن كل معاملة يتم إجراؤها.

اقرء أيضا:

ما هي فوائد و مميزات التجارة الإلكترونية ؟



6- تنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى

هناك العديد من الإجراءات التي ستساعدك على إيصال متجرك الإلكتروني و بالتالي منتوجاتك إلى العملاء او الزبناء المستهدفين.

 مثلا إنشاء مدونة متخصصة في المواضيع دات الصلة بمتجرك الإلكتروني.

 و يبقى وضع استراتيجية تسويق المحتوى طريقة جيدة جدا لجعل متجرك الإلكتروني أكثر شهرة ، حيث تساهم في جذب حركة المرور إلى المتجر.  أيضًا ، يمكنك استخدام المدونة للترويج للعروض والخصومات.

 يمكنك أيضًا إرسال رسائل بريد إلكتروني إعلانية تسلط الضوء على المنتجات والعروض.  لذلك، يمكنك الاعتماد على مساعدة أدوات التشغيل الآلي واستراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الحملة التسويقية الجيدة ضرورية لإنجاح التجارة الإلكترونية.

7- توفير المعلومات المرتبطة بمنتوجاتك للعملاء

 المعلومات التي تتيحها لعملائك هي التي تمنحهم الثقة وراحة البال لإجراء عملية شراء من خلال متجرك الإلكتروني .

 لذلك، قم بتضمين أكبر قدر من المعلومات  حول متجرك الإلكتروني ، مثل اضافة صفحة سياسات الخصوصية ، و الأسئلة المتداولة (FAQs) ، ومعلومات الاتصال (صفحة اتصل بنا)، والمعلومات على المشرفين على الموقع، وطرق الشحن ، وما إلى ذلك.

 هل لديك أي أسئلة بخصوص كيفية القيام بالتجارة الإلكترونية؟  اترك لنا تعليقك.  

  

تعليقات