إن الإنترنت
هو قناة ممتازة و فعالة للتجارة الإلكترونية بحيث تمنح الشركات و الأفراد فرصة
الحصول على حجم مبيعات و أرباح أعلى من التجارة التقليدية.
إن بدء وإدارة أعمال التجارة الإلكترونية ليس بالمهمة السهلة ؛ يتطلب التخطيط والعمل والاستثمار ، ولكن
المردود او العائد يكون أعلى بكثير في التجارة الإلكترونية مقارنة مع التجارة
التقليدية.
يُنصح جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة بتطوير
عرض التجارة الإلكترونية وتعزيزه. هذا
يعني أن كل رائد أعمال يجب أن يرى الإنترنت كمصدر للنمو لأعماله. و تعد المغامرة
في التجارة الإلكترونية فرصة ممتازة للشركات و الافراد لزيادة حجم مبيعاتها
لمنتجاتها ولخدماتها.
تتعدد الفوائد التي توفرها التجارة
الإلكترونية على
الإنترنت للشركات و للأفراد، ومن بينها:
- تقديم المنتجات والخدمات للعملاء في كل مكان: تتيح التجارة الإلكترونية و بسبب العولمة إمكانية تقديم المنتجات والخدمات للناس
في أي مكان في العالم.
- التغطية الواسعة اللتي يوفرها الإنترنت:
بحيث يبحث يوميا ملايين المستخدمين عن معلومات على الويب ونسبة كبيرة منهم
يشترون بالفعل عبر الإنترنت ، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى أي نوع من المعلومات
حول المنتجات والخصائص والتوافر والأسعار.
- إمكانية الوصول السهلة و السريعة للمنتج : يمكن للمستهلك الوصول إلى وصف المنتج
وشرائه في جميع الأوقات.
اقرء أيضا:
- خفض التكلفة: يتيح لك امتلاك متجر إلكتروني توفير عدة مصاريف، مقارنة بمصاريف
التجارة التقليدية كالاعلانات. مثلا في التجارة التقليدية لا بد من طباعة الاوراق الاشهارية و توزيعها
لتحقيق انتشار جيد لتجارتك. أما في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت ، يمكنك
إنشاء حملات تسويقية حقيقية بتنسيق رقمي ونشرها على الانترنت مثل مواقع التواصل الاجتماعي.
- الاتصال: تتيح
التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت إمكانية تلقي: تعليقات أو طلبات أو ادعاءات أو
تهنئة من العملاء، وهذا التواصل اللذي يحدث بين المتجر الإلكتروني و العميل يساعد
على إدراك المتطلبات والمصالح الجديدة التي تظهر في السوق والتي تتغير باستمرار. و
من خلال سلوك العميل عبر الإنترنت ، من الممكن فهم متطلبات و عادات العملاء
الشرائية ، على سبيل المثال ؛ يمكنك معرفة
الساعات التي يشتري فيها الناس بدقة، بالاضافة لعدة احصائيات اخرى.
مما لا شك فيه أن التجارة الإلكترونية تقدم
للشركات و الافراد على حد سواء فرصة كبيرة جدا لتعزيز عروضها التجارية و الزيادة
في مبيعاتها و أرباحها، ما عليها سوى الاهتمام و الاستثمار بمتجرها الالكتروني حتى
يلبي جميع متطلبات الجودة مثل: تصميم الموقع ، ووسائل الدفع ، وتوافر المنتج ،
والأمان ، وسهولة الشراء ، وخيارات التسليم ، والضمان ، وخدمة ما بعد البيع. و أيضا
القيام بحملة تسويقية جيدة و ممنهجة على الانترنت.
تعليقات
إرسال تعليق