" أنواع التجارة الإلكترونية

القائمة الرئيسية

الصفحات


 تتطلب إدارة التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت الحدس ومعرفة السوق وخطة عمل قوية وبحثًا دقيقًا للمنتجات ونماذج الأعمال.  لكن واحدة من أكبر العقبات التي يواجهها معظم المبتدئين في التجارة الإلكترونية هي أنهم لا يعرفون كيف يتم إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية وأنواع التجارة الإلكترونية المتاحة لهم.

التجارة الالكترونية


 يجب أن تتعرف على كل تصنيف قبل بدء التجارة الإلكترونية على الإنترنت.  و في هذه المقالة سوف نتحدث على أنواع التجارة الإلكترونية الأكثر استخدامًا و هي كالآتي :


1. تعتمد على البائع و المشتري

      1.1-تتم من الشركة إلى المستهلك (B2C): إنه نموذج التجارة الإلكترونية على الإنترنت الأكثر شهرة ، وبالتأكيد النموذج الأنسب لاحتياجاتك.  يحدث بين المعمل أو الشركة أو المتجر الإلكتروني و المستهلك أو العميل أو الزبون.  

     2.1- تتم بين الشركات فيما بينهم (B2B).  يعني  تنفيذ المعاملة التجارية بين الشركات التي تعمل التجارة الإلكترونية على الإنترنت فيما بينهم. على سبيل المثال، منافذ بيع مواد البناء و مخازن الأجهزة.

     3.1-تتم بين المستهلك و الشركة (C2B).  في نموذج التجارة الإلكترونية هذا ، يمكن للمستهلكين تقديم منتجات وخدمات للشركات.  على سبيل المثال ، بوابات الخدمات المصغرة freelancer مثل تصميم شعار أو لوجو للشركات. 

     4.1- المستهلك إلى المستهلك (C2C).  إنها التجارة الإلكترونية اللتي تتم بين المستهلكين فيما بينهم مثل تجارة المنتجات المستعملة. و نجد هذا النوع من التجارة الإلكترونية أكثر شيوعًا في الأسواق مثل eBay أو Mercado Libre


2. حسب نمودج العمل

-التجارة الإلكترونية، إنه النموذج التقليدي لمتجر تجاري عبر الإنترنت (متجر الكتروني) يبيع منتجاته أو خدماته ، ولديه اتصال بعلامة تجارية واحدة وعلامته التجارية الخاصة.

- المتجر الإلكتروني هو متجر تجاري على الإنترنت ، حيث يمكن للبائعين والمشترين التفاعل مع بعضهم البعض لإجراء معاملة تجارية.

- العضوية أو الاشتراك  إنها منصة تبيع المنتجات والخدمات مع وصول مقيد إلى الخدمة. على سبيل المثال ، Netflix ، حيث تدفع رسومًا شهرية لتنزيل الأفلام.

- الدروبشيبنغ  إنه أبسط شكل من أشكال التجارة الإلكترونية.  يتيح لك إنشاء متجر وأخذ الأموال من العملاء من خلال بطاقات الائتمان أو PayPal.

 باستخدام هذا النموذج ، لا تهتم بإدارة المخزون أو تخزين المنتجات أو التعامل مع العبوات.

- التخزين يتطلب استثمارًا كبيرًا مقدمًا ، حيث يجب عليك إدارة المخزون وتتبع طلبات العملاء ومعلومات الشحن ، والاستثمار في مساحة المستودعات.

- العلامات الخاصة والتصنيع حيث ترسل الشركات التي تصنع المنتجات خارج الخط للبيع على الإنترنت رسومات أو نماذج أولية إلى جهة تصنيع متعاقدة تنتج المنتج لتلبية مواصفات العميل. يمكنك إرسالها مباشرة إلى المستهلك ، أو إلى طرف ثالث مثل أمازون ، أو إلى الشركة التي تبيع المنتج النهائي.

- وضع العلامات البيضاء  يحدث ذلك عندما تشتري منتجات عامة تنتجها عدة شركات وتبيعها تحت علامتك التجارية.  سيتيح لك ذلك توفير التصميم والتطوير مع الاستمرار في توصيل رسالة علامتك التجارية.

أنواع التجارة الالكترونية

3-حسب سلسلة التوريد

يعتمد هذا التصنيف على كيفية التعامل مع إدارة المخزن وتحديد مصادر المنتجات. لأنه و بسبب فيروس كورونا اصبحت شركات الخدمات اللوجستية مضطر إلى اتخاذ تدابير جديدة لحماية سلامة عمالها وعملائها ، مما أدى إلى تغيير الطريقة التي كانوا يشحنون بها سلعهم من خلال التجارة الإلكترونية.  مما ادى إلى تغيير طريقة توصيل الطلبيات.

و هذه هي الأنواع الرئيسية لشحن المنتجات أو توصيل الطلبيات  :

- النقر والتسليم. عندما يكون التسليم في المنزل أو إلى المكان الذي يشير إليه العميل.

- انقر واستلم. عندما يتم جمع المنتج في نفس المكان اللدي يتواجد فيه العميل أي المخزن بالقرب من المنزل.

- التسليم من خلال الروبوتات و الطائرات بدون طيار.  هذه الطريقة جديدة بسبب نوع تقنية التنقل الكهربائي.  ومع ذلك ، يتم تطبيقه في الدول المتقدمة تكنولوجيا. 

تعليقات